-->

ليبيا بين معركتين .. الهوية والتحرير

ليبيا بين معركتين .. الهوية والتحرير

مجدي داود

Mdaoud_88@hotmail.com

لم ينته الثوار الليبيون بعد من معركتهم ضد نظام معمر القذافي، ولم ينجحوا في إحكام سيطرتهم على كامل الأراضي، والقضاء على كافة الجماعات المسلحة الموالية للقذافي وتفكيكها، وإلقاء القبض على زعماء النظام السابق ومسؤوليه المتهمين بارتكاب الجرائم البشعة بحق الشعب الليبي طيلة أربعين سنة، حتى بدؤوا حربا أخرى فيما بينهم.

المعركة التي استعجلها الليبيون قد تمنعهم إن لم يتمكنوا سريعا من إيقافها لتحقيق الأولويات المطروحة أمامهم، أتحدث هنا بالطبع عن معركة هوية الدولة، أهي إسلامية أم علمانية؟!

معركة هوية ليبيا بعد الثورة بدأت مبكرا جدا، حتى قبل دخول الثوار طرابلس بأسابيع حينما تحدثت التقارير الصحفية عن تذمر عدد من العلمانيين والليبراليين من طغيان المظهر الإسلامي على الثورة، وأنهم يخشون من سيطرة الإسلاميين على الحكم في ليبيا بعد سقوط معمر القذافي.

ومع سقوط القذافي وهروبه من طرابلس بدأت شخصيات إسلامية في البروز بقوة، مما يقوي المخاوف العلمانية والليبرالية من صعود التيار الإسلامي، حيث ظهر عبد الحكيم بلحاج قائد عملية تحرير طرابلس، وأحد المسؤولين العسكريين للثوار، والذي كان عضوا بالجماعة الليبية المقاتلة والذي اعتقلته الشرطة البريطانية وسلمته للقذافي وأفرج عنه بعد ذلك.

الدكتور علي الصلابي من جانبه طالب محمود جبريل رئيسَ المكتب التنفيذي بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي إلى المبادرة بتقديم استقالته، مبررا ذلك بأنه ليس عليه إجماع في الشارع الليبي، وغالبية الليبيين يرفضونه ويرفضون من يدورون في فلكه، وأكد أن هناك حربًا منظمة من بعض أعضاء المكتب التنفيذي مثل محمود شمام ومحمود جبريل وعلي الترهوني وناجي بركات، الذين يسعون لتغييب الوطنيين والثوار الحقيقيين.

هذه التصريحات والهجوم الذي شنه الصلابي على جبريل على الرغم من وجاهة وصحة مبرراته، إلا أنها اعتبرت فقط جزءا من الصراع الإسلامي العلماني، لأن محمود جبريل علماني متشدد بينما الصلابي يعتبر الأب الروحي للإسلاميين في ليبيا.

صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية اهتمت بالصراع حول هوية ليبيا بعد القذافي، وأكدت أن الصراع سيشعل ليبيا بعد موافقة الحكومة المؤقتة الأحد الماضي على إخضاع الثوار للسلطة المدنية، وهو ما أثار غضب عبد الحكيم بلحاج، وزعمت أن تحالفًا يربط بين بلحاج والصلابي، كما أن جبريل لم يصل إلى طرابلس إلا بعد مرور حوالي ثلاثة أسابيع على سقوط طرابلس في قبضة الثوار.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن محمود جبريل يهاجم الإسلاميين بشكل غير مباشر، إلا أنه يتجنب توجيه انتقادات مباشرة لهم، مشيرة إلى أن محاولات التوفيق بين هذه القوى سيكون تحديًا كبيرًا يواجه الحكومة الجديدة في بلد لم يعرف الديمقراطية من قبل.

صحيفة الفاينانشيال تايمز أيضا اهتمت بالخلاف بين الإسلاميين والليبراليين العلمانيين، وأوضحت أن هناك انشقاق بين القيادة حيث يتهم الإسلاميون العلمانيين بأنهم مجرد طلاب سلطة ولهم علاقات سابقة بنظام القذافي، مشيرة إلى أن شخصية محمود جبريل مثيرة للجدل وتواجه انتقادا من فصائل عدة باعتباره عاش معظم عمره وتعلم في الغرب وطريقة تفكيره غربية، بخلاف رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل الذي وصفته بأنه شخصية توافقية، وتشير الصحيفة إلى أن الشيخ علي الصلابي يمثل تيارا إسلاميا أوسع من الأعضاء السابقين بالجماعة الليبية المقاتلة.

إن خطورة الاندماج السريع في معركة الهوية قبل السيطرة على كامل الأراضي الليبية تكمن في إمكانية حدوث انشقاقات في صفوف المقاتلين، وعرقلة السيطرة على بقية المدن مثل بني وليد وسبها وسرت، لأنه إذا استفحل الصراع وخرج للعلن بشكل أكثر منه الآن فسنرى التمرد، فلا العلماني سيقبل أن يكون قائده العسكري إسلامي ولا العكس حينها تكون المشكلة.

كما أن مرتزقة القذافي والموالين له من المرجح أنهم يدخلون بقوة في تأجيج هذا الصراع، ليس اقتناعاً ولا جنحا منهم إلى أحد التيارين، ولكن رغبة في تقسيم الثوار وتفتيتهم، ودفعهم للصدام مع بعضهم البعض، وبما أن السلاح متواجد بكثرة في الشارع الليبي، فقد يتطور الأمر في حال وصل الصراع السياسي على الهوية إلى صدام مسلح وهنا تكون المشكلة الحقيقية والمأزق الذي يكون من الصعب الخروج منه.

إن العالم الغربي سيسعى إلى دعم التيار العلماني، ليس حبا في الشعب الليبي، ولا من أجل مصلحة ليبيا، ولكن من أجل تحقيق مصالحه، ووضع أناس يريدهم في سدة الحكم بعد أن يكون قد بث الفرقة بين الثوار، ليقضي بعضهم على بعض، فيسهل عليه بعد ذلك أن يقوم بفرض شروطه وأوامره على ذلك الطرف الذي قبل أن يلعب اللعبة معه وأن يتلقى منه المساعدة ليقضي على الطرف الآخر، فالعالم الغربي لن يرضى بأن تقوم في أي دولة عربية حكومة حرة منتخبة من الشعب دون قيود ولا شروط، لأن هذا يعني أن هذه الحكومات ستتعامل مع حكومات الدول الغربية تعامل الندية، ولن ترضى أن تقدم ثروات بلدها إليهم بثمن بخس، ولن ترضى أن تكون ألعوبة بيد هذه الدول.

إنه في هذا الوقت الذي تأبى فيه عدد من المدن على الثوار مثل بني وليد التي انسحب منها الثوار مرتين بشكل فوضوي خطير بعد تعرضهما لقصف عنيف من قبل كتائب القذافي، وفي الوقت الذي يهدد فيه القذافي بشكل شبه يومي بأنه سيشن حربا شاملة، فيجب على الثوار أن ينتبهوا أولا لهذه المعركة الطويلة والضرورية مع كتائب القذافي، ويجب عليهم تركيز كل جهودهم للانتهاء من هذه المعركة في أقرب وقت ممكن، خصوصا وأن هناك بوادر اختلاف بين الثوار المقاتلين في بني وليد، حيث يتهم ثوار المدن الأخرى ثوار بني وليد بأنهم يقدمون المعلومات لكتائب القذافي.

ويجب على المجلس الوطني الانتقالي تأجيل تشكيل أية حكومة إلى حين التفرغ من مهمة القضاء على مؤيدي القذافي لتجنب حدوث انشقاق يستغله هؤلاء المرتزقة، والاتفاق بين قادة الثوار من الطرفين على عدم الحديث في هذا الموضوع إلا بعد استتباب الأمر، وقد أحسن القائد عبد الحكيم بلحاج حينما أكد أكثر من مرة على أن الاختلاف بين الطرفين هو اختلاف طبيعي ونتيجة طبيعية للحرية.

 

http://ar.qawim.net/index.php?option=com_content&task=view&id=8060&Itemid=1321



--
نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا العزة فى غيره أذلنا الله
مجدي داود
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة مجدي داود .

جديد قسم :